«بالم هيلز» تتفاوض حول حصة الإسكان لتطوير 500 فدان بالتجمع الخامس


ياسين منصور

وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية دخلت مفاوضات جادة مع شركة بالم هيلز للتنمية للتوصل إلى اتفاق نهائى حول تطوير 500 فدان بمدينة القاهرة الجديدة، أحد مشروعات الشراكة، التى تم الإعلان عنها فى مؤتمر القمة الاقتصادية، تبعا لمصادر تحدثت إلى «مال وأعمال». أضافت المصادر أن بالم هيلز تجتمع بشكل متواصل مع مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية للتوصل إلى اتفاق حول حصة الهيئة، المتوقع أن تصل إلى 35 مليار جنيه إيرادات، منها 40% حصة الدولة بقيمة 14 مليار جنيه تمثل حدا أدنى للسداد النقدى بقيمة 10 مليارات جنيه وحصة عينية 11% من المساحات المبنية، وهى نفس الشروط التى اتفق عليها هيئة المجتمعات مع تحالف شركتى ماونتن فيو سيسبان السعودية حول تطوير 500 فدان بالتجمع الخامس، تبعا للمصار، التى أكدت أن المفاوضات لن تستغرق وقتاً طويلاً، نظرا لتشابه مشروع بالم هيلز من موقع الأرض ومساحتها مع مشروع ماونتن فيو.
وينقسم مشروع «بالم هيلز» بين 400 فدان للمناطق السكنية و100 فدان للمشروعات التجارية ووقعت الشركة مذكرة تفاهم حول المشروع خلال فعاليات مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ مارس الماضى.
تجرى وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية مراجعة الصيغة النهائية للعقد النهائى لمشروع جنوب مارينا السياحى، الذى يتم تنفيذه بالشراكة مع الشركة العربية للتنمية العقارية (أركو )، التى انتهت من مسودة العقد النهائى للمشروع الذى تضمن حصة الهيئة من قيمة الارض والارباح، نحو 10 مليارات و50 مليون جنيه كحد أدنى، تسدد خلال فترة زمينة 10 سنوات، ويقام المشروع على مساحة 2800 فدان، وتكلفة استثمارية متوقعة ما بين 15 و20 مليار جنيه.
وانتهت الوزارة من صياغة ومراجعة العقود النهائية لمشروع سفارى اكتوبر، الذى يضم حديقة مفتوحة، ويعد الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط، وتم الاتفاق على شروطه بين هيئة المجتمعات وشركة جولدن سفارى للاستثمار السياحى والعقارى، التى تتولى تنفيذ المشروع وتتكون من تحالف شركات مصرية وسعودية وبريطانية وكندية وروسية.
ووفقا للعقد النهائى للمشروع، تحصل هيئة المجتمعات العمرانية، خلال 10 سنوات على 3.142 مليار جنيه، تبدأ من العام الرابع، بجانب حصول الهيئة على 5% من الإيرادات حتى العام السادس، ترتفع إلى 7% من العام السابع حتى الـ12، ومن العام الثالث عشر حتى الخامس عشر ترتفع إلى 10%، ثم ترتفع إلى 16% باقى مدة المشروع.
وأكدت المصادر أن المشروع الأقرب للتوقيع هو مشروع سفارى أكتوبر يليه جنوب مارينا ثم بالم هيلز الخاص بتطوير 500 فدان بالقاهرة الجديدة، وأخيرا مشروع واحة أكتوبر مع تحالف شركتى بالم هيلز وآبار الإماراتية عل مساحة 10 آلاف فدان لتكتمل بذلك مشروعات الشراكة، التى أعلنت عنها الوزارة خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، باستثناء مشروع العاصمة الإدارية، الذى يشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
كانت المجتمعات العمرانية وقعت ثلاثة عقود شراكة، منها مشروعان مع تحالف ماونتن فيو وسيسبان فى القاهرة الجديدة وأكتوبر ومشروع مع مجموعة عربية لإنشاء مدينة سياحية مساحة 500 فدان فى مدينة أكتوبر.
Share on Google Plus

About sayed almasry

ا.سيد المصرى مدير شركة القاهرة الجديدة للتسويق العقارى والاستشارات القانونية العقارية .للاستعلام.نرحب بتواصلكم معنا من خلال صفحة اتصل بنا او من خلال الهاتف او واتس اب 01121016189 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك بدون تسجيل وسيتم الرد فى اقرب وقت