بالصور أفكار و حلول عصرية للشقق و المساحات الصغيرة

أفكار و حلول عصرية للشقق و المساحات الصغيرة

مع تزايد الأعباء المادية على الشباب في العصر الحديث اتجهت اغلب شركات الاستثمار العقاري وخاصة بالتجمع الخامس والمدن لجديدة إلى بناء وحدات سكنية بمساحات صغيرة في محاولة لتقليل القيمة الإجمالية لثمنها مع توزيع هذه المساحة على كافة الوحدة بشكل ذكي وفعال يحقق الاستفادة الأمثل  من كل متر مربع
بالصور أفكار و حلول عصرية للشقق و المساحات الصغيرة
ورغم حجم المميزات الكبيرة الموجودة في هذا الاتجاه الحديث في البناء، إلا انه للأسف يواجه معارضة من ثقافتنا الشرقية، فاغلب العائلات والأسر العربية لا تزال تبحث عن وحدات سكنية واسعه بمساحات كبيرة لأبنائها للزواج بها، حتى وان تحملوا أعباء مادية أكبر من طاقتهم بها. في حين نجد الثقافة الغربية تؤمن بضرورة ان تكون مساحة الوحدة السكنية على قدر الاحتياج فقط، لذلك تنتشر جدا فكرة الاستوديوهات الصغيرة في المجتمعات الغربية، والشقق ذات المساحات المحدودة نسبيا، ويسود بينهم الاقتناع بفائدة الأثاث المحدود والعملي الذي يؤدي الغرض المطلوب منه تماما دون شغل حيز كبير من المساحات.
ما الذي يمنعك من الاستمتاع بشقتك الصغيرة؟ إذا كنت غير راضيا عن صغر مساحتها فلا تترك نفسك لمشاعر الحنق والغضب النابعين من رؤيتك الضيقة لها، منزلك هو عالمك الخاص، بإمكانك جعله واسعا ان أردت مهما صغرت مساحته باستخدام أحدث وسائل ونصائح الديكور وبأقل التكاليف.
بداية اعتمد دائما على شراء الأثاث الصغير العملي، لا تفكر في شراء طاولة الطعام الفخمة الكبيرة التي تكفي 12 فردا، فسمة الحياة السريعة من حولنا الآن جعلت استخدام طاولة الطعام مقتصر على أفراد الأسرة فقط اغلب أيام السنة، فهل من المعقول ان تنفق أموال طائلة على شراء سفرة طويلة لتدعو عليها عدد كبير من أصدقائك ما يقرب من يومان في السنة فقط؟
فكر بشكل عملي، ما الفائدة من وجود مكتبة ضخمة في غرفة المعيشة؟ هذه المكتبة ستحتاج إلى حائط طويل لوضعها عليه وستشغل تقريبا اغلب المساحة الموجودة من الغرفة، في حين ان صناع الأثاث الحديث حاليا يعتمدون على المكتبات الصغيرة الحجم التي تتكون من أجزاء سفلية وأجزاء عليا معلقة، فاذا لم تتمكن من شراء مثلها يمكنك الاعتماد على فكرة الارفف المعلقة المتناثرة بشكل جذاب على الحائط الواحد، مما يوفر لك مساحة كبيرة جدا لوضع الأغراض التي تحتاج لوجودها في غرفة المعيشة، بل وتعطيك أيضا مساحة جيدة لبعض الديكورات الرائعة، مثل ساعة حائط أنيقة، او لوحات لمناظر طبيعية، او صور لأفراد العائلة والأصدقاء، وبهذا تكون حققت المعادلة المكونة من مساحة صغيرة + مظهر جمالي مريح ورائع.
بالصور أفكار و حلول عصرية للشقق و المساحات الصغيرة
استخدام النباتات داخل المنزل يضفي راحة على النفس وعلى العين أيضا، ويبعد عن تفكيرك العيوب الموجودة في المساحات الصغيرة، ويمكنك تلافي تماما رؤية هذه العيوب إذا اعتمدت على الألوان الفاتحة في منزلك، مع إضفاء لمسات أخرى من الألوان الدافئة والحيوية، مثل اللون الأصفر والبرتقالي، فهذه الألوان تعطي إحساس بالوسع في المكان كما تدخل الروح العصرية على منزلك الرائع.
ومن الأجزاء التي تكون صغيرة المساحة دائما في الشقق المحدودة الحمام والمطبخ، فاغلب الشركات العقارية تركز المساحات في غرف النوم والمعيشة بينما تكون الحمامات والمطابخ ذات مساحة صغيرة. هذه ليست مشكلة نهائيا، بالعكس فالأفكار الموجودة لعلاج ضيق المساحات في الحمامات والمطابخ أكثر من غيرها في باقي أجزاء المنزل.
الحمامات تعد جزء أساسي في المنزل، ومن المهم ان يكون مميزا وأنيقا حتى وان كانت مساحته صغيرة. استخدام حوض استحمام (بانيو) ارضي مع غلق جوانبه بالزجاج هو حل مثالي لعلاج المساحة الضيقة داخل الحمام، فضلا عن عصرية هذا النموذج والأناقة التي يضفيها على المكان، وإذا كانت أرضيات وحوائط الحمام من اللون الفاتح ستتخلص تماما من الإحساس بصغر المساحة.
ويفضل ان يكون الحوض الرئيسي في الحمام دون قاعدة له، مثلا يمكنك تعليقه على الحائط او وضعه فوق خزانة صغيرة او ان يكون جزءا داخليا بها، فذلك سيمكنك من توفير مساحة قاعدة الحوض، والحصول على مساحة تخزينية داخل الحمام لحمل أي أغراض خاصة به مثل المناشف.
بالصور أفكار و حلول عصرية للشقق و المساحات الصغيرة
أما بالنسبة للمطابخ فيمكن دائما تلافي مشاكل صغر المساحة باستخدام المطابخ المفتوحة ذات الطراز الأمريكي، هذا النوع من المطابخ يتناسب مع المساحات الصغيرة ويقدم حلول عملية لها، كما انه يضفي لمسة حداثة في المنزل، ويعطي إحساس باتساع مساحة المطبخ، ويمكن استخدام جزء من المطابخ المفتوحة كطاولة طعام لأفراد الأسرة، وبهذا توفر مساحة أخرى من حجرة المعيشة.
أيضا استخدام موقد (بوتاجاز) في المطبخ من الموديل الذي يكون داخل أثاث المطبخ نفسه Built in يعطيك مساحة جيدة، فبذلك ستستغل مساحة مستخدمة بالفعل من دواليب المطبخ، كما انه من الأشكال الحديثة في تصاميم المطابخ، وفي كل الأحوال اعتمادك بشكل أساسي على الألوان الفاتحة مع تداخلها بألوان حيوية يعطي للعين إحساس باتساع المساحة الموجودة أمامها، كما ان توزيع الإضاءة يلعب دورا مهما في إضفاء الاتساع على مساحة المكان.
بالصور أفكار و حلول عصرية للشقق و المساحات الصغيرة
الحلول العصرية العملية للتعامل مع المساحات الصغيرة متوافرة بكثرة وتتميز كلها بالأناقة ويمكن تنفيذها بأقل التكاليف بنظام التصنيع بالعمولة بدلا من الشراء المكلف، فلا تجعل صغر مساحة منزلك سببا للشعور بالضيق فيه بدلا من أن يكون ملاذك للاسترخاء والراحة من كل ضغوط الحياة.
Share on Google Plus

About sayed almasry

ا.سيد المصرى مدير شركة القاهرة الجديدة للتسويق العقارى والاستشارات القانونية العقارية .للاستعلام.نرحب بتواصلكم معنا من خلال صفحة اتصل بنا او من خلال الهاتف او واتس اب 01121016189 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك بدون تسجيل وسيتم الرد فى اقرب وقت