قبل الحجز.. تعرف على أنواع أراضي الإسكان الاجتماعي والمميز والأكثر تميّزاً

قبل الحجز.. تعرف على أنواع أراضي الإسكان الاجتماعي والمميز والأكثر تميّزاً

تطرح هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان، 2 مايو المقبل، 30 ألف قطعة أرض بأنواعها (إسكان اجتماعي- إسكان متميز - إسكان أكثر تميزًا)، بفروع بنك التعمير والإسكان، على أن يتم تقديم الكراسات في الفترة من 20 يونيو حتى 19 يوليو المقبل.

ويتساءل كثير من المواطنين، عن الفارق بين أنواع الأراضي الثلاثة المطروحة، ويستعرضها "مصراوي"، في التقرير التالي..

من المقرر أن تكون أراضي الإسكان الاجتماعي ضمن الطرح الجديد للهيئة في 12 مدينة جديدة بواقع 14 ألف قطعة، وتقتصر على العاملين بالمحافظة أو القاطنين بها، أو المحافظات المجاورة للمدينة، مساحة الأراضي في هذا النوع هي الأصغر بحيث تتراوح بين 209 أمتار حتى 320 متراً فقط.

مقدم الحجز في أراضي الإسكان الاجتماعي 25 ألف جنيه، كما يتم استكمال 1% مصاريف إدارية، و0.5% مجلس أمناء، وتصل كراسة الشروط إلى 250 جنيهًا، كما يتم استكمال باقي ثمن الأرض على أقساط تصل لـ3 سنوات بدون فوائد.

ما يعيب هذا النوع من الأراضي هو الالتزام بالشروط البنائية التي توجد في كراسة الشروط، كما أن هناك تصميماً محدداً للعقار وألواناً محددة يفرضها جهاز المدينة بهدف الحفاظ على الشكل العام للمدينة ككل، كما يتم البناء على 50% فقط من مساحة الأرض، ويتكون الدور من وحدة واحدة.

أما من ناحية الأسعار فهي الأرخص، ومن المقرر أن يتراوح سعر المتر في الطرح المقبل بين 750 و1200 جنيه، فهذا النوع من الأراضي موجه لمحدودي الدخل، كما أن عائد الاستثمار فيه أقل كثيرًا من الأراضي الأخرى.

أراضي الإسكان المتميز:
وعن أراضي الإسكان المتميز فمن المقرر أن تخصص لطبقة متوسطة الدخل وتقع في أماكن أفضل من أراضي الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة، كما يمكن لأي مواطن أن يتقدم لحجزها دون التقيد بالمحافظة أو مكان العمل، ومن المقرر أن يتم طرح 10626 قطعة في 16 مدينة جديدة، أبرزها القاهرة الجديدة و6 أكتوبر الجديدة وبدر.

وعن المساحات، فهي متوسطة بحيث تتراوح بين 350 متراً و1100 متر، وأفضل ما يميز هذا النوع أن الحاجز يمكن أن يختار بنفسه تصميم العقار وعدد الوحدات به، شرط أن يوافق عليه جهاز المدينة.

هذا النوع من الأراضي يحتاج إلى دراسة حقيقية من الحاجز قبل التقدم واختيار مكان قطعة الأرض، ففي بعض المدن تقع أراضي الإسكان المتميز في أماكن غير مرضية بالمدينة وموقعها لا يتوافق مع نوعها أو سعرها.

وعن سعر أراضي الإسكان المتميز فالمتر يتراوح بين 2400 و3000 جنيه، ويصل سعر كراسة الشروط إلى 500 جنيه، مقدم الحجز في الطرح الجديد في بعض المدن 50 ألف جنيه، بينما في مدن أخرى 100 ألف جنيه، ونظام السداد في حالة الحصول على القطعة يصل إلى 25% مقدم بخلاف المصاريف الإدارية ونسب التميز والباقي أقساط على 3 سنوات بدون فوائد.

الأراضي الأكثر تميزًا، بالطبع هي الأغلى من أنواع الأراضي يتم تقديمه للأفراد، حيث يصل سعر المتر إلى 6 آلاف جنيه، وفقاً لمكان قطعة الأرض وأي مدينة، فهذا النوع من الأراضي مثل الأراضي المتميزة تمامًا لكن يختلف في أسلوب التخصيص والسداد، ومن المقرر أن يتم طرح 5271 قطعة في 16 مدينة جديدة، أبرزها القاهرة الجديدة والشروق والعبور.

ففي هذا النوع يتم سداد مقدم الحجز وقدره 250 ألف جنيه لقطعة الأرض بمدينتي (أسوان الجديدة – الفيوم الجديدة)، و350 ألف جنيه لباقي المدن طبقاً لكراسة شروط الطرح، على أن يتم استكمال سداد أعلى نسبة مقدم من إجمالي ثمن الأرض، بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية، و0.5% مجلس أمناء) من إجمالي ثمن الأرض وذلك خلال شهرين من تاريخ إجراء القرعة.

كما يتم سداد باقي القيمة بالكامل عند تسلم الأرض (طبقاً للموعد المحدد بإخطار الجهاز للعميل)، بحيث يتم التخصيص بنظام القرعة اليدوية العلنیة بین الحاجزین المتقدمین بعرض سداد أعلى مقدم (بشرط ألا یقل عن 50% من القیمة الإجمالیة) في ضوء عدد القطع المطروحة، واستبعاد الحاجزین الذين تحتوي عروضھم على نسب سداد أقل.
قبل الحجز.. تعرف على أنواع أراضي الإسكان الاجتماعي والمميز والأكثر تميّزاً

Share on Google Plus

About sayed almasry

ا.سيد المصرى مدير شركة القاهرة الجديدة للتسويق العقارى والاستشارات القانونية العقارية .للاستعلام.نرحب بتواصلكم معنا من خلال صفحة اتصل بنا او من خلال الهاتف او واتس اب 01121016189 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك بدون تسجيل وسيتم الرد فى اقرب وقت