الحكومة تحول «دار مصر» من إسكان متوسط إلى فاخر «جنة» لزيادة أسعاره

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستطرح قريبا أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية، بمشروع «JANNA»، للإسكان الفاخر، بمساحات تتراوح بين 115 و150 مترا، بمدن «6 أكتوبر، الشروق، دمياط الجديدة، الشيخ زايد، العبور، والمنيا الجديدة»، بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني. ولكن ما لم يشر إليه وزير الإسكان، هو أن مشروع «جنة» الذي وصفه بـ«الإسكان الفاخر»، هو نفسه مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، الذي تهدف الوزارة من خلاله لتوفير خدمات متكاملة وجودة معيشة تناسب المستويات المتوسطة -بحسب ما جاء على موقعها الرسمي-، وهذه الوحدات التي سيتم طرحها للبيع هي ضمن المرحلة الثالثة للمشروع، سواء كانت متبقية من الإعلانات السابقة، أو التي بدأ تنفيذها منذ فترة، بنفس مواصفات وتشطيبات المرحلتيين السابقتين «الأولى، والثانية»، فكيف تحول المشروع من كونه إسكانا متوسطا إلى إسكان فاخر، هل لزيادة الأسعار بشكل كبير، أم ماذا؟ وهو الأمر الذي أكده المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان، في تصريحاته الصحفية أمس. 
الحكومة تحول «دار مصر» من إسكان متوسط إلى فاخر «جنة» لزيادة أسعاره
  وطرحت المجتمعات العمرانية مناقصات لتنفيذ 15 ألف وحدة بالمرحلة الثالثة من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، بداية عام 2017، في 7 مدن جديدة. وأعلن المهندس كمال بهجات، في أبريل الماضي، أن أجهزة المدن الجديدة وصلت إلى معدلات كبيرة في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر، بمساحات 100 و115 و135 و150 مترًا، وصل بعضها إلى 50%، موضحًا أنه يجري تنفيذ 6720 بأكتوبر، و8760 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة، و1104 وحدات بمدينة الشروق، و1056 وحدة بمدينة دمياط الجديدة، و912 وحدة بمدينة الشيخ زايد، و432 وحدة بالمنيا الجديدة. 

  مدينة بدر كشفت مصادر مطلعة بجهاز تنمية مدينة بدر، أن هناك نحو 1130 وحدة بمشروع دار مصر، جميعها متبقية من المراحل التنفيذية السابقة، بنفس المواصفات والمساحات والتشطيبات. الشيخ زايد وكان المهندس جمال طلعت رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد السابق، قد أعلن أنه تم طرح تنفيذ 504 وحدات سكنية بمنطقة المحور المركزى، بتكلفة تصل لـ250 مليون جنيه، أي أن متوسط تكلفة الوحدة نحو 500 ألف جنيه، تختلف باختلاف مساحة كل وحده. الشروق وأوضح وزير الإسكان في مايو الماضي، خلال زيارته لمدينة الشروق، أنه جار العمل بالمرحلة الثالثة لمشروع دار مصر بالمدينة بواقع 20 عمارة سكنية، تضم كل منها 24 وحدة، أي أن إجمالي الوحدات هو 480 وحدة، وبلغت نسبة الإنجاز بها آنذاك 45%، مضيفًا: ويجرى أيضا التجهيز لبدء تنفيذ 26 عمارة أخرى لاستكمال المرحلة الثالثة، ليكون إجمالي ما يتم تنفيذه 1104 وحدات. 6 أكتوبر يتم تنفيذ نحو 6720 وحدة بمدينة 6 أكتوبر، بواقع 280 عمارة، زادت نسب التنفيذ عن 25%. المنيا الجديدة يبلغ عدد وحدات المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر، بمدينة المنيا الجديدة نحو 432 وحدة سكنية، تم تنفيذ نسب مرتفعة من الوحدات، زادت على 60%. طريقة التقديم حددت وزارة الإسكان في بيان صادر عنها اليوم، آلية التقديم على الوحدات السكنية الجديدة، التي ستكون بأسبقية الحجز عبر الإنترنت، وفيما يتعلق بالشروط المالية، أوضح المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن أسعار الوحدات محددة للمتر المربع ببيان الوحدات بالجداول التى ستكون مرفقة بكراسة الشروط شاملة نسب التميز لكل وحدة، ويتم سداد وديعة الصيانة المقررة بواقع 5% من قيمة الوحدة، عند التعاقد، ويتم تحديد قيمة تقديرية (1 % من قيمة الوحدة) لأعمال الصيانة عن العام الأول من تاريخ التسلم تحت الحساب، تُسدد مقدما عند التعاقد لحين تحقيق عائد للوديعة فيتم استخدامه فى العام التالى، ويتم عمل التسوية فى نهاية العام، ويتم سداد مصاريف التعاقد المقررة وفقا للقواعد. وكذا مصاريف المرافق الخاصة بالوحدة السكنية (عداد غاز – عداد كهرباء – عداد مياه) متي قامت الهيئة بتوصيلها للوحدة. 

وأشار عباس إلى أنه يتم سداد مبلغ جدية الحجز وقدره 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى 500 جنيه مصروفات تسجيل عند التقدم للحجز بإحدى وسائل الدفع التالية: سويفت كود (HDBKEGCAXXX) بنك التعمير والإسكان فرع الدقى، أو الـACH، عن طريق جميع البنوك أو هيئة البريد، أو تحويل داخلى ببنك التعمير والإسكان، على أن يتضمن التحويل البيانات التالية: (اسم المتقدم للحجز رباعي – رقم بطاقة الرقم القومي 14 رقماً "سارية"). شروط الحجز وطريقة السداد قال المهندس طارق السباعى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، للشئون التجارية والعقارية، إنه يشترط ألا يكون قد سبق للمتقدم وزوجته وأولاده القصر الحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض بمشروع الإسكان الاجتماعى، أو وحدة سكنية بمشروع دار مصر، أو وحدة سكنية بمشروع سكن مصر، ويتم سداد مقدم الحجز وقدره 100 ألف جنيه، واستكمال سداد 15% بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية + 0.5 % لصالح مجلس الأمناء) من إجمالى ثمن الوحدة خلال شهر من تاريخ الحجز، خلال الفترة من 19/11/2018، وحتى 17/12/2018، وبحد أقصى. وفى حالة السداد لباقى قيمة الوحدة خلال شهرين من تاريخ حجز الوحدة المطلوبة يتم خصم 7% من القيمة الإجمالية للوحدة، شريطة الالتزام باستكمال قيمة جدية الحجز إلى 15% بالإضافة إلى (1 % مصاريف إدارية + 0.5 % لصالح مجلس الأمناء) من إجمالى ثمن الوحدة خلال شهر من تاريخ الحجز. وأضاف السباعى أنه يتم سداد 10% من إجمالي ثمن الوحدة خلال 6 أشهر من تاريخ الحجز، وسداد 15% من إجمالي ثمن الوحدة عند التسلم، ويتم سداد باقي ثمن الوحدة بإحدى الطرق التالية: السداد على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 سنوات بدون فوائد، ويُستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ تسلم الوحدة، على أن يتم تقديم شيكات آجلة بها قبل التسلم، ويجوز سداد باقي القيمة على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 5 أو 7 سنوات، محملة بالفائدة على رصيد المدين فيما يزيد على الـ3 سنوات تُعادل سعر الفائدة المعلنة في البنك المركزي المصري وقت الطرح، بالإضافة إلى (2% + 0.5% مصاريف تحصيل) ويُستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ تسلم الوحدة، مع تقديم شيكات آجلة بالأقساط بها قبل التسلم، ويمكن سداد باقي ثمن الوحدة وفقا لقواعد وشروط برنامج التمويل العقارى، شريطة سداد الأقساط ربع السنوية بنظام السداد على 3 سنوات بدون فوائد لحين الحصول على موافقة جهة التمويل.

Share on Google Plus

About sayed almasry

ا.سيد المصرى مدير شركة القاهرة الجديدة للتسويق العقارى والاستشارات القانونية العقارية .للاستعلام.نرحب بتواصلكم معنا من خلال صفحة اتصل بنا او من خلال الهاتف او واتس اب 01121016189 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اترك تعليقك بدون تسجيل وسيتم الرد فى اقرب وقت